استعدادا لقدوم شهر رمضان الكريم قام صناع الفوانيس فى جميع أنحاء
المحافظات بعرض تشكيلات وتنويعات مختلفة تميزها كبر الحجم تناسب المحلات
الكبرى.
الأشكال الجديدة التى يقدمها صناع الفوانيس وخصوصا صناع منطقة تحت الربع
التى تشتهر بصناعة الفوانيس التراثية، وفضل بعض الصناع إدخال بعض التعديلات
الجديدة و "المطرقعة" على أشكال الفوانيس التى توضع فى مداخل المراكز
التجارية والمحلات الكبرى.
ومثلما تعرض كل السلع والمنتجات بالمولات والمراكز التجارية، نجد أن
الفانوس فرض نفسه كتقليد معبر عن قدوم شهر رمضان فى مجموعة من المراكز
التجارية التى بدأت بعرض كل الأشكال الجديدة لهذا العام.
ويقول أحمد عادل ولؤى بائعا فوانيس بأحد المولات بمدينة نصر هذا العام
اختلف شكل الفانوس عن سابقه من حيث الزينة والإكسسوارات، وكل الفوانيس
المعروضة فى محلات المول صاج كهرباء صناعة مصرية بأفكار بسيطة معظمها مغطى
بقماش الخيامية والقماش المخطوط بالكتابة العربى والكوفى والذى ظهر كديكور
فى الملابس والمنازل مؤخرا ، وانتقل بالتبعية للفوانيس، كما أن كل الأشكال
هذا العام تعد إحياء لتراث رمضان الأزمنة القديمة.
بالإضافة إلى أن فوانيس هذا العام تباع مع مجموعة من الأغراض كالمفارش نفس
الشكل والشيش والصوانى والمشنات، بالإضافة لعربة العرقسوس المغطاة بالنحاس
والقماش العربى، كل هذه الأشكال يقبل الناس على شرائها كلها أو اختيار قطعة
أو اثنتين لتزيين المنازل والشرفات.